يسر ادارة موقع الكيميائين العرب بانفرادها بمقالات ولقاء شخصي وحصري للمستشار الأستاذ نزار صبري الشمالية رئيس الجمعية الكيماوية السورية- رئيس الاتحاد العام للكيميائين العرب للدورة ٢١    يمكن متابعة موقع االمهندسين الكيميائين العرب واخر الابحاث والمقالات عبر موقع التواصل الاجتماعي facebook       بحث مختصر وشامل عن صناعة الاسمنت * للباحث :م.حمزة نور الله الحسين *         كلمة الباحث مهندس الصناعات الكيميائية حمزة نور الله الحسين لموقع المهندسين الكيميائين العرب       يسر ادارة موقع المهندسين الكيميائين العرب استضافة الاستاذ الكيميائي نزار صبري الشمالية رئيس الاتحاد العام للكيميائين العرب رئيس الجمعية الكيميائية السورية مستشار في الصناعات الكيميائية والبترولية       أبحاث مهندس الصناعات الكيميائية حمزة نور الله الحسين       ترقبو اقوى واشمل منتدى عربي كيميائي    كل ما يتعلق بالكيمياء من كتب حديثة ومقالات تجدونه لحظة بلحظة    
إستفتاء
ما هو رأيك بالموقع وهل هو خطوة ايجابية ام لا
الموقع جيد وهو خطوة ايجابية
لم يعجبني الموقع وغير ايجابي

يسر إدارة موقع الكيميائيين العرب ان يستضيف الباحثين والكيميائيين

وإن ادراة الموقع تتشكر الباحث مهندس الصناعات الكيميائية حمزة نور الله ال ... المزيد


الادوات الكيميائية مع تسمياتها


بحث شامل عن الدهانات




أولاً : مواصفات أعمال الدهان

________________________________________

 تعتبر الدهانات مرحلة من مراحل التشطيب المهمة في أي عـملية بناء أو تشييد وتختلف أنواع الدهانات واستخداماتها وطرق تركيبها وذلك حسب نوع السطح المركب عليه الدهان أو الطلاء هذا بالإضافة إلى الجانب الجمالي الذي يضفيه الدهان على جدران البناء سواء كان منزلاً أو منشاة أخرى وبالطبع تزداد الأهمية في المنازل والمكاتب حيث تتفاوت الأذواق بين الأفراد وتأتي الدهانات لتلبي هذه الأذواق على الرغم من اختلافها .

يعرف الطلاء ( الدهان ) بأنه مادة كيميائية يمكن فرشها على سطح صلب ( حديد ، خشب ، خرسانة ، طابوق ) تجف وتتصلد لتعطي سماكة رقيقة ذات لون معين جيدة الالتصاق تغطي السطح المدهون تماما وتتقسم إعمال الدهانات إلى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل دهان المستحلب المائي ( الأملس ) ودهان الجير ومنها الدهانات المشتقة من الزيوتي أو دهان ( الورنيش ) ودهان ( الفينيل ) .

 

تستعمل الدهانات لحماية الأسطح من المؤثرات الطبيعية بها والتحكم في اللون والشكل حسب الأذواق

تحـضير الأسطح: قبل استعمال الدهان على الأسطح يجب عمل صنفرة للسطح ثم نقوم بمعجنة ثم نقوم بعمل صنفرة مرة أخرى لتنعيم السطح وتنظيفه بحيث نقوم بنفس الوقت بسداد المسامات وتنظيفه ثم نتركه إلى أن يجف ثم نقوم بتركيب الدهان ابتداء من طبقة الوجه التحضيري ثم طبقة أخرى وهي وجه البطانة ثم نعمل طبقة أخيرة وهو الوجه النهائي وعلى أن يكون تركيب طبقة تلي الأخرى بعد جفاف كل وجه وتمام تصلبه وصنفرته وتنظيفه ومعجنته وتركه يجف ثم نقوم بعملية الصنفرة مرة ثانية وينظف ثم نقوم بتركيب الطبقة التي تليها وهكذا . ولا ننسى بأن تكون طبقة الدهان الأولى على السطح مناسبة وسهلة الإلتصاق حتى تساعد على تركيب طبقة أخرى عليها .

 وعندما يكون استعمال الدهانات المخلوطة يدوياً يجب بأن نعمل الوجه الأول التحضيري من طبقتين لعدم تغطيتها الأسطح جيداً والألوان في الوجه النهائي ويختار على حسب الذوق مثل لون مطفئ أو لميع أي أن اللميع يعيش مدة أطول في الأسطح الخارجية للمباني عن اللون المطفئ

 

تنقسم الاسطح الى سطح خراساني(اسمنتي) و سطح خشبي و سطح معدني.

 

اولا الاسطح الخراسانيه الجديد:

 

هي أسطح بناء متينة وصلبه وطويلة العمر ولها تاريخ ثابت في التحمل ولكنها مثل جميع مواد البناء بحاجه للوقايه عند كشفها .

 يجب ان يعالج السطح الخراساني او الاسمنتي (الجديد)من الرطوبه علي الاقل 28يوم عند درجة حراره 20مئويه او من 10الى 15 يوم عند درجة حراره 35مئويه قبل الدهن وان تكون نسبة الرطوبه اقل من 15% .يجب ان يكون السطح نظيف للغايه وجاف وخالي من المواد القشريه الحره والتراب والشحم والشمع والورنيش.ثم ملء الشقوق والثقوب او التعرجات في السطح الاسمنتي بكسوته بطبقه من المعجون الداخلي او الخارجي ثم عملية التنعيم جميع المساحات بورق الصنفره .

 ثم يدهن السطح بوجه اساس اذا كان السطح واجهه خارجيه يفضل اساس خارجي اكريليك حتي يتحمل جميع عوامل الجوء .

 

الاسطح الخراسانيه القديمه:تزال جميع القشور او بقايا للدهان القديم بشكل جيد .ترميم واغلاق الشقوق الرفيعه بالمعجون .

 دهن السطح باساس مناسب

الاســـــطح الــــخشــــبــيه:يحك الخشب بورق الصنفره جاف او مبلل يزال الغبار بين الطبقات او اي ملوثات المظهر النهائي للسطح يجب ان يكون مستوي ونظيف وخالي من الرطوبه.

 سد الشقوق أو الثقوب بواسطة المعجون ثم دهن وجه اساس شفاف .

 

الاســــــطح المعدنيه:التنظيف بالتيار الهوائي هو اكثر الطرق فعاليه لازالة الصداء او استخدام الفرشه الحديديه او الصنفره الورقيه.

 تتم معالجة الاسطح الحديديه باساس اكسيد الحديد (السلقون الاحمر او الرمادي)

 او اساس كرومات الزنك خاصة في المناطق البحريه

 او اساس فوسفات الزنك خاصة في المناطق البحريه

 

معالجة الاسطح الفولاذيه او الالمنيوم المجلفن:اساس ووش برايمر

 أ - ينظف السطح من المواد العالقة الضعيفة التماسك بالقشط والحك بواسطة فرشاة حديد سلك مناسبة وأذا ظهرت أملاح بيضاء ( تزهر ) عـلى الخرسانة فيجب ازالتها بالغسل عدة مرات ، أما البروزات والتنوئات الخرسانية فيجب تسويتها بالحف بواسطة حجر حف أو ما شابه .

 

ب- يجب إزالة الزيوت والشحوم باستخدام المنظفات الصابونية أو الرغوية عـلى أن يغسل السطح بالماء العذب لازالة أي آثار وترك السطح ليجف تماما .

 

جـ - يجب أن تكون هذه الاسطح جافة تماماً قبل البدء في أعمال الدهان ويجب أن لا تبدأ أعمال الدهان إلا بعد مضي فترة على الانتهاء من أعمال الخرسانة الناعمة بمدة لا تقل عن اسبوعين في الصيف وثلاثة اسابيع في الشتاء .

 الادوات المستخدمة في أعمال الدهان :

 

أدوات الدهان متعددة تبدأ من الصنفرة و الفرشاة وسكينة المعجون و الرولات والسلم و السقالة وأدوات الرش سواء التقليدية أوالعادية، ويجب أن يكون المهندس ملما بالأنواع المختلفة لهذه الأدوات والمعدات وتناسبها مع نوع الدهان المطلوب مع دراسة الاحتياجات اللازمة وترتيبات العمل وتتابعه. وهذه الأدوات هي:

 

الفرش:

الفرشاة هى الأداة الرئيسية فى أعمال الدهان, وتختلف من حيث الشكل والحجم حسب طبيعة ومساحة السطح المراد دهانه. وعند استعمال الفرشاة يجب مراعاة عدم غمسها فى مادة الدهان بالكامل, بل يغمس جزء صغير من شعرها, كما يراعا مسكها بالطريقة الصحيحة.

 وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف مقاساتها وطول كثافة الشعر المستخدم في صنعها وكذلك باختلاف نوعية هذا الشعر ومدى نعومته ، ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة ومن عيوبها وجود خطوط على السطح المدهون ووجود بعض الشعيرات التي تلتصق بالسطح المدهون خاصة اذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع .

 

وفى حالة عدم استخدام الفرشاة اثناء عملية الدهان, يجب أن توضع الفرشاة فى وضعها الصحيح, فوق الإناء المحتوى على مادة الدهان, حيث يؤدى الإهمال إلى اتساخ الأيدى.

 ويجب العناية بالفرش بعد إجراء الدهان, حيث نقوم بغسيل الفرشاة جيدا فى التنر أو النفط, حتى تتم إزالة آثار مواد الدهان تماما. ثم تجفف بقطعة من القماش. وفى حالة الرغبة فى استكمال الدهان فى اليوم التالى, فإنها تعلق فى إناء يحتوى على الماء, أو الكحول المثيلى, أو التنر, بحيث يكون الشعر مفرودا.

 أما فى حالة تخزين الفرش, فإنه يتم غسيل الفرشاة جيدا بالتنر أو النفط لإزالة آثار مواد الدهان, ثم تغسل الفرشاة جيدا بمسحوق الصابون المذاب فى الماء, وتشطف وتجفف, وتلف فى قطعة نظيفة من القماش.

 تعتبر الفرش من أهم الأدوات المستخدمه في الدهانات وجودة هذه الفرش تؤثر على جودة الدهان وتتوقف قيمة الفرشاه على قيمة الشعر واليد.

 إما أن تكون الفرشاة من :

 • شعر الخنزير:من أحسن أنواع الشعرنظرالإحتفاظها بكميه من الدهان نتيجة التوتر السطحي بين الدهانات والشعر وألوان شعر الخنزير كثيره منها الأسود والأبيض والرمادي والأصفر وتستخدم الفرش من شعر الخنزير في الدهانات المائية والزيتية.

 • شعر الحصان:الفرش المصنوعة من شعر الحصان تكون أنعم من النوع السابق لذلك تستخدم في الدهانات السيلولوزيه والجملكه والاكيهات.

 • الشعر الصناعي:

 1) تستخدم الفرش المصنوعه من الشعر الصناعي مثل النايلون في الدهانات المائيه ولاتصلح للدهانات الزيتيه أوالسيلولوزيه لحدوث تفاعل بين هذه الدهانات والشعر الصناعي .

 2) يوجد أيضافرش مصنوعه من مشتقات نباتيه مثل فرش الجير والبيتومين وهو أرخص أنواع الفرش.

 

أنواع واستخدامات فرش الدهان:

 من الأمور الهامه لإنجاح الدهان هو الإختيار الجيد لنوع الفرشاة المناسب لنوع الدهان ويكون هذا الإختيار متوقفا على نوع شعر الفرشاة وحجمها وطولها ومقياسها.فمثلا الأماكن الضيقه أو الأماكن الفاصلة بين نوعين دهان أو بين لونين يجب أن تستخدم فرشاه مشط صغير للتحكم في الدهان وأشهر أنواع الفرش هي:

 فرش الجير البيتومين:

 تكون هذه هي الفرشاة من الشعر النباتي كما ذكرنا ويجب أن تغمر في الماء كذلك يجب تنظيفها جيدا بعد الدهان.

 فرش الدهانات المائيه:تكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير ويجب أن تكون هذه الشعور طويلة نسبيا لإحداث المرونة اللازمة.ويجب غسل هذه الفرش بالماء جيدا قبل وبعد الإستخدام.

فرش الدهانات الزيتية:وتكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير كما ذكرنا ويجب غسلها جيدا بالماء والصابون قبل الإستخدام وبالتربنتين أو النفط المعدني أو الكيروسين.

 والنوع المستدير منها يستخدم في البطانات والتجليخ لإمكانية المللو…كذلك الفرش الأخرى الجديدة تستخدم لنفس الغرض ليضاف البطانات لتنعيم شعرها وتوجد عدة أشكال ودرجات وأرقام من فرش الزيت.

 المستريك وأقلام التصوير:المستريك هي فرشاة صغيره إمادائرية أو مبطنة وتستخدم في دهان المساحات الصغيرة والثنايا ويوجد منها نوع بشعر مائل.

 ويوجد نوع من المستريك يستخدم في الدهانات السيولوزية في دهانات السيارات.

 أما أقلام أوفرش التصوير وهي كالسابقة ولكنها جيدة تستخدم في اللوحات الزيتيه وفي النواحي الفنيه.

الأمشاط :

 1) أشهر وأحسن أنواع الفرش لدهانات الطهارة(التشطيب) في الدهانات والورنيشات السنتتيكية أو المائية.

 2) يجب أن يكون شعرها من نوع جيد ومادته اللاصقة جيدة لاتذوب في مذيبات الدهانات.

 3) يجب العناية بغسل الأمشاط بالماء والصابون جيدا قبل الإستخدام ثم بالنفط المعدني أو الكيروسين بعد التشغيل وأثناء الغستخدام يفضل غمر الأمشاط في أوعيه بها نفط معدني وزيت لأن الزيت يعطي مرونه عالية للشعر.

 فرش دق المط:

 4) نظرا لأن الدهانات المط يحدث بها لحامات وتبريق أثناء الدهان فإنها تدق بمدقات المط لإزالة هذه العيوب حيث يتم الدق أولا بأول فوق سطح الدهان.

 5) يتم تنظيفها بالنفط المعدني أو التربنتين.

 6) تتكون أيضا من شعر الخنزير الأبيض أو الأسود.

 

الرولة :

 

وهى عبارة عن اسطوانة, تدور على محور من السلك المتين في نهايته يد خشب أوبلاستيك ويساعد هذا الدوران على التوزيع الجيد للدهانات.

 2) يمكن عمل نقشات مختلفه عن طريق كسوة هذه الإسطوانات بكسوة مزخرفه أو بارزه أو بالتجازيع المقلده للأخشاب وتختلف الخامة الخارجية لهذه الرولة تبعا للغرض الذى اعدت من أجله. فمنها ماهو مكسو بنوع من اللباد المندوف (ذى الوبرة) لاستخدامها فى إزالة آثار الفرشاة, والتغلب على لمعة الزيت, وإعطاء سطح محجب الملمس. ويستعمل هذا النوع بإمراره على السطح بعد دهانه بالطريقة العادية.

 ويجب غسل الرولة عقب الإنتهاء من العملية مباشرة باستعمال الكيروسين أو النفطو وذلك حتى لا تجف البوية عليها فتتلف الوبرة.

 

غالبا ما تستخدم في الدهان الداخلي والخارجي بأنواعة ومن أهم عيوب الرول ظهور فقاعات صغيرة على السطح المدهون ومظهر قشر البرتقال ولا تستخدم لطلاء الخشب والحديد وذلك لصعوبة تشغيلها وصعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة ومن مزايا هذه الطريقة سرعة الانجاز خاصة في المساحات المتسعة بالنسبة للفرشاة .

 ومنها ما يستخدم فى عمل رسوم على الحائط, حيث تصنع من المعدن, أو البلاستيكو أو الخشب. وتكون الزخرفة بارزة وأرضيتها غائرة. وتصنع هذه الرولة بطريقة الصب للمعدن أو البلاستيك, أو بطريقة الحفر على سطح الإسطوانة, إذا كانت مصنوعة من الخشب.

 وأنواع الرولات هي:

 

• الرولات العاديه:أ‌- وتكون الإسطوانه من البلاستيك مكسوه باللباد ذو الوبره.

 ب‌- يجب العناية بغسل الروله بعد الدهان وذلك بالمذيب المناسب.مثل النفط المعدني في حالة الدهانات السليولوزية مثل الدوكو أو بالماء في حالة الدهانات المائيه أو بالثنر في حالة الدهانات السيولوزية مثل الدوكو.

 • الرولات المزخرفه:أ‌- وتكون إسطوانيتها مصنوعه من الصلب أو البلاستيك أو الخشب.

 ب‌- توجد رولات حديثه خاصه بالكوارتز والجراقياتو وتكون كسوتها من البلاستيك المنقوش وهي متميزه باللون الأصفر وفي حالة الرغبة في الحصول على نقشات كبيرة يمكن تخريم البلاستيك بسيخ مستدير ساخن.

 ت‌- توجد رولات مزخرفه بأشكال مختلفة مثل الفراشات والطيور وغيرها.. كما يوجد الرولات التي بها تجاريع مقلدة للخشب.

 • الرولات الصلبه:أ‌- تستخدم في تفريغ الهواء والضغط على رولات ورق الحائط أثناء اللصق.

 ب‌- تستخدم في الأرضيات الأيبوكسيه أو البولي ريثان فبعد فرد المونه الأيبوكسيه يتم الروله الصلبه المركبه في يد خشب أو ماسوره طويله لعمل الضغط اللازم للإلتصاق وتفريغ الهواء كذلك لتشطيب السطح.

 

سكاكين المعجون: (المشحاف)

وهى مثل الفرش تختلف فى حجمها وشكلها حسب نوع وطبيعة وشكل السطح المراد معجنته. وتتدرج فى الحجم من سكينة الجرد الكبيرة التى تستخدم فى معجنة الحوائط, حتى سكينة الرخامة النصف دائرة التى تستخدم فى معجنة الأركان على شكل نصف دائرة وعند استخدام السكاكين يراعى تنظيفها جيدا وذلك بإزالة بقايا المعجون قبل جفافه أولا بأول حتى لا تتراكم فى صورة طبقة سميكة تؤثر على كفاءة استخدام السكينة.

 

1 - الادوات الخاصة بالحف

 

وهي أوراق الحف ( السنفرة ) وحجر الحف وهي تختلف من حيث درجة الخشونة والنعومة حسب السطح المراد حفه .

 الصنفرة من الأدوات الهامة خاصة في تجهيز السطح قبل الدهان ولصنفرة طبقة المعجون لذلك يجب العنايه بإختيارها من حيث جودتها

 ومن حيث رقمها،وتوجدالصنفرة إماعلى شكل أفراخ أوبكريركب على آلات الصنفرة والتنعيم الكهربائية.

 وأنواع الصنفرة هي:

 o صنفرة خشنه تأخذأرقام(40،50،60)

 o صنفرة متوسطه تأخذأرقام(80،100)

 o صنفرةناعمه تأخذ أرقام(120،150،180)

 o صنفرة ناعمه جدا تأخذأرقام(220،240،280)

 o صنفرة مقاومه للماء

 o صنفرة كهربائيه صغيره الحجم

 o صنفرة تركب على كتل خشبيه للأسطح المنحنيه

 

طريقة الرش

 

تستخدم هذه الطريقة لطلاء مختلف أنواع الاسطح ومن مزاياها إنجاز مساحات كبيرة بوقت أقل اقتصادية جداً وخصوصا في الاماكن الواسعة ، عيوب الدهان تقل كثيراً عن الدهان بالفرشاة والرول ومن عيوبها صعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة

أنواع الدهان :

تدرجات الألوان

 وهي درجات الوان الدهان التي يقدمها لك صاحب المحل لتختار اللون المناسب

 

والآن الى انواع الدهانات1 - الدهان الزيتي :-

 يستخدم للاسطح المعرضة للرطوبة العالية كالحمامات والمطابخ والمناطق المعرضة للحركة المستمرة حيث يمكن غسله ويتم استخدامه عـلى مراحل

أ - المرحلة الأولى :-دهان وجه ذو أساس صناعي مقاوم للقلويات عـلى مذيـبـات عـضوية مثل ( زيت بذرة الكتان ) .

 

ب - المرحلة الثانية :-يعمل وجهين من معجون معتمد ذو أساس صناعي ( راتنجي ومذيبات عـضوية ) بالوان فاتحة مختلفة تميز أحد الوجهين عن الآخر وذلك لتسوية السطح ولملئ المسام والثقوب ثم يترك السطح ليجف تماماً مع مراعاة الحف جيدا بعد كل وجه للحصول عـلى سطح أملس .

 

جـ - المرحلة الثالثة :-دهان بطانة زيتي under coat ويراعي أن تكون أفتح قليلاً من اللون النهائي وذلك لتميزها عن الطبقات النهائية .

 

د - المرحلة الرابعة :-المعالجة بالمعجون لملئ المسام والثقوب إذا لزم ويترك ليجف تماماً ثم يحف جيدا للحصول عـلى سطح أملس .

 

هـ - المرحلة الخامسة :-دهان وجهين بدهان الزيت حسب النوعية ( لماع أو نصف لماع أو مطفي ) باللون المطلوب مع التغطية الكاملة ( التستير ) للسطح وفقا لما يرضي المهندس .

 

2 - دهان المستحلب المائي ( الأملشن ) :-يستخدم على الاسطح الداخلية المعرضة للحركة الخفيفة ويستخدم على مراحل كذلك وهي :-

 

أ - المرحلة الأولى :-دهان وجه ذو أساس مائي مقاوم للقلويات أو وجه أملشن مخفف بالماء الصالح للشرب بنسبة 30% كحد أقصى أو حسب تعليمات الشركة المنتجة .

 

ب - المرحلة الثانية :-يعمل وجهين من معجون بلاستيكي معتمد ذو أساس مائي بلون فاتح مميز لاحد الوجهين عن الآخر لملئ المسام والثقوب ويترك ليجف تماما ثم يحف جيدا بعد كل وجه للحصول على سطح أملس .

 

جـ - المرحلة الثالثة :-دهان ثلاثة أوجه دهان مستحلب ( أملشن ) حسب اللون والنوع المطلوب بحيث يحقق التغطية الكاملة ( التستير ) للاسطح وفقا لما يرضى المهندس .

 

3 - دهان الاملشن ذو أساس البلاستيكي :-يستخدم عادة عـلى الأسطح الخارجية المعرضة للعوامل الجوية المختلفة ويركب عـلى ثلاثة مراحل هي

أ - المرحلة الأولى :-تحضير الاسطح لما ورد قبل قليل ثم يفقد ( يلقط ) السطح بملئ ( filler ) مناسب مثل مونة الابوكسي أو ما يماثلها لملئ المسام والثقوب ثم يترك السطح ليجف تماماً ثم يحف جيدا .

 

ب - المرحلة الثانية :- دهان وجه أملشن من نوع معتمد مخفف وذلك كطبقة أساس ويتم العمل حسب تعليمات الشركة المنتجة .

 

جـ - المرحلة الثالثة :-دهان وجهين أملشن معتمد حسب النوعية ودرجات التشطيب المحددة وباللون المطلوب .

 

4 - دهان الأبوكسي عـلى الأسطح الخارجية :- يستخدم عادة عـلى أرضية الكراجات والأسطح الداخلية لخزانات المياه والمباني القريبة من شاطئ البحر ,ومراحل استخدامه هي :-

 

أ - المرحلة الأولى :-تحضير الأسطح طبقا لما ورد في فقرة تحضير الأسطح وتعالج عيوب الخرسانة بمونة أسمنتية مضاف اليها مادة رابطة أساسها أبوكسي أو معجون أبوكسي لملئ الثقوب ويترك ليجف ثم يحف جيدا .

 

ب - المرحلة الثانية :- يدهن وجه أبوكسي مخفف كأساس على أن يتم ذلك حسب تعليمات الشركة المنتجة .

 

جـ - المرحلة الثالثة :- دهن وجه أبوكسي كاملا باللون المطلوب بحيث يحقق التغطية الكاملة للسطح .

 

د - المرحلة الرابعة :- دهان وجه بولي يوراثين ثنائي العبوة pack polyurethane حسب اللون المطلوب .

 

دهان الغراء

 يعتبر من الدهانات المائية, حيث تتكون البوية من (40% اسبيداج + 10% غراء + 50% ماء) ويضاف إليها اللون المطلوب. ويجرى تنظيف السطح وتأسيسه باستخدام الغراء المذاب فى الماء بنسبة 1:10. ثم يدهن بمونة الغراء وجها أو وجهين, ويمكن استخدام الفرشاة, أو بطريقة الرش.

 

دهان الجير

 وهو أقدم نوع من الدهانات, وشائع الإستخدام. وهو عبارة عن بوية مائية تتكون من الجير المذاب فى الماء, مع إضافة قليل من ملح الطعام أو الشبة, وكذا اللون المطلوب. ويمكن استخدام الفرشاة فى الدهان, أو بطريقة الرش.

 

دهان البلاستيك

 يمكن دهان البلاستيك على الجدران (تحضير زيتى) كما ورد سابقا كما يكن اجراء دهان تحضير بلاستيك, وذلك بإعطاء السطح وجهين من البلاستيك (50% بلاستيك جاهز + 50% ماء) مضافا إليه اللون المطلوب, ويقلب جيدا.

 وإذا كان هناك جدارا أو سقف تم تشطيبه بالمصيص, ويراد دهانه بالبلاستيك, فيجرى معالجة العيوب باستخدام خليط من الجبس والإسبيداج والبلاستيك مع الماء. ويتم صنفرة هذه الأماكن جيدا. ثم يدهن السطح وجها أو وجهين بالبلاستيك المخفف بالماء, مع إضافة اللون المطلوب وتقليبه جيدا باستخدام الفرشاة, والرولة فى حالة الرغبة فى الحصول على سطح محبب. وفى حالة إعادة الدهان بالبلاستيك و ويتم تنظيف السطح, وتلقيط المرمات- وصنفرتها جيدا, ودهان السطح بوجه بلاستيك (50% بلاستيك جاهز + 50% ماء) مع إضافة اللون المطلوب.

 

اقسام الدهانات :تنقسم الدهانات الى قسمين

1- دهانات مائيه تخفف بواسطة الماء 2-دهانات زيتيه تخفف بواسطة المذيب البترولي (كيروسين /white spirit/xylene/)1- الدهانات المائيه :

 وهي الدهانات التي تستخدم الرابط الغروي مثل POLY VINYL ACETATE--POLYSTYRENE ACRYLIC --TERPOLYMER ACRYLIC

 وهي مواد رئسيه في تصنيف الدهان .

 اقسام الدهانات المائيه كاتالي:- اساسات مائيه اوليه: وهي تستخدم كاتسيس للاسطح قبل الدهان.وهي مهمه جدا لانها تمنع الرطوبه

وتقوم بسد المسامات الموجوده علي الخرسانات .

 -المعاجين المائيه : وهي تقوم بعمل تنعيم الاسطح الخرسانيه وكذلك بسد الشقوق و الفجوات الموجوده علي الاسطح كذلك اخفاء عيوب التليس الاسمنتيه اذا وجدت.

 -الدهان المائي النهائي (كوجه نهائي):

 دهان مائي مطفي بدون لمعه--دهان مائي نصف لمعه--دهان مائي لماع100%

 وهي تستخدم كوجه نهائي بعد الاساسات والمعجون

 -الرشــــــات المائيه :هي عباره عن دهان مائي عالي اللزوجه يحتوي علي حبيبات الرخام مما يعطيه الشكل النهائي المتميز بخشونته الغير مستويه والمخربشه.

 وهي ثلاث درجات(رشه ناعمه- ورشه وسط - ورشه خشن) وهي تعتمد علي مستوي حبيبات الرخام

ودرجة خشونتها.

 -العـــــوازل المائيه:وهي تستخدم لعزل الماء وهي اكثر ما تستخدم في اسطح المنازل او في المطابخ او في دورات المياه

 حتي تمنع تسرب المياه ولها طرقه خاصه جدا في تركيبها في المباني لان اكثر العمال يجهلون طريقة عملها لذلك يحدث التسرب؟؟؟؟؟

 

هــــــــذا بختصار كل ما يهم القسم المائي ...

الان سوف ناخذ بعض المصطلحات في علم الدهانات.

 1-راتنجات أكريليكيه:هي راتنجات أصطناعيه علي شكل البلاستيك مصنعه من بلمره مركب اكرليكي مثل STYRENE ACRYLIC---POLY VINYL ACETATE.

 2-اساس واقي:وهو اساس يستخدم لمنع التفاعلات الكيميائيه والفزيائيه بين السطح وانظمة الدهان النهائيه

 مثل الماده القلويه الموجوده في الاسمنت من التفاعل مع الطبقه النهائيه من الدهان.

 3- الماده الرابطه:هي الوسيط السائل للدهان والذي يربط بين مكونات الدهان الاخرى ويجعلها متجانسه.

 

الـــــــــــدهانات الــــــــــــــزيتيه:هي الدهانات ذات الاساس البترولي (مذيب بترولي)مثل(الكيروسين/white spirit/xylene)

 وهـــــي تستخدم الرابط الالكيدي(الراتنج) .

 الدهانات الزيتيه تنقسم حسب نسبة الالكيد(الراتنج) فيها.

 - دهان زيتي لماع نسبة الالكيد من 50الى 60%.

 - دهان زيتي نصف لماع نسبة الالكيد من30الى 40%

 - دهان زيتي مطفي نسبة الالكيد من20الى 25%

 وهي تستخدم كدهان نهائي علي الاسطح الخراسانيه و الخشبيه و الحديديه.

 

الاســــــــــــــاســــــــــــات:وهي مهمه جدا في تحضير السطح قبل دهان النهائي.وهي

 -السلقون الاحمر و السلقون الرمادي :وهي تستخدم كاساس للحديد والاخشاب .

 - اندير كوت برايمر ينامل:وهي تستخدم كاساس للخراسانه والاسطح الخشبيه.

 

الــــــــــــورنـــــــــيشات:هي دهان شـــــــــفاف (لمـــاع او مطفي) يستخدم للخشب كحمايه للوجه النهائي للدهان

يعطي لمسه جماليه في الاخشاب .

 

مـــــــن اهم صفات الدهانات الزيتيه مقاومتها للعوامل الجويه و قابله للغسيل وذات لمعان شديد

 ومن ابرز عيوبها الاصفرار وهو تغير الون بعد مده من الزمن وخاصة الون الابيض حيث يبدا يصفر بتدريج .لذلك انصح اي مشتري ان ياخذا الدهان المائي الابيض الماع المعروف بثبات الون لمده طويله

 اعداد : المهندسة الكيميائية عالية عدي

طبعا هذه معلومات بسيطة لكل ما يتعلق بدهان المنازل حتى يسهل علينا تطبيقها بانفسنا

 وان شاء الله تكونوا استفدتوا من هالمعلومات

 وان شاء الله رح اوافيكم ببحث شامل عن الدهانات وانواعها وتصنيعها

 



في 2012-10-01


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة وإنما تعبر عن رأي أصحابها .

أضف تعليق
الإسم:
البريد الإلكتروني
البلد
التعليق
لديك عدد 250 من الأحرف متبقي.